يـ،ـ،ـلا مـ،ـ،ـزيـ،ـ،كـ،ـ،ـ،ـا

"الريس خليل" جامل الحكومة على حساب الصيادين.. ونسب لنفسه بطولات وهمية

اذهب الى الأسفل

"الريس خليل" جامل الحكومة على حساب الصيادين.. ونسب لنفسه بطولات وهمية

مُساهمة من طرف *** BoMBo0o *** في الأحد أغسطس 30, 2009 10:34 am



الريس حسن خليل، صاحب المركب ممتاز 1 المحررة من قبضة القراصنة الصوماليين بعد احتجازها 5 أشهر بالسواحل الصومالية، هو أحد أبرز الشخصيات المصرية لعام 2009، عندما يروى تفاصيل تحرير المركبين تشعر وكأنك تسمع أحد أشهر قصص الجاسوسية، وأن الريس خليل يلعب دور رأفت الهجان، ربما لأن الدور الذى قام به، على حد وصفه، صنع منه بطلا.

خليل هو الوحيد الذى يحمل بداخله خفايا وأسرار عملية التحرير التى لا يعرفها أحد، ولكن حديثه المعلن على جميع الفضائيات يترك عدة تساؤلات، كان فى مقدمتها: ما السبب فى إسراف الريس خليل فى إسناد دور البطولة فى تحرير المركبين إلى السلطات المصرية على حساب دوره الشخصى؟!.

هذه الملاحظة فسرها البعض على أنها محاولة منه للتقرب للسلطات المصرية لغض بصرها عن بعض المخالفات التى تعرضه للمساءلة القانونية فى هذه الأزمة، ومنها تجاوز المياه الإقليمية للصومال وعدم استيفاء الأوراق الرسمية لبعض الصيادين الذين لم يعلن خليل عددهم الحقيقى حتى الآن، ولكنه أعلن أن عددهم يتراوح مابين 33 إلى 36 إلى 40 صياداً.

من الأمور المثيرة للتساؤل أيضا هو تصريح خليل بأن الرئيس مبارك كان يتصل به شخصيا وبصفة يومية، وهو أمر مبالغ فيه وخصوصا أن الرئيس كان فى زيارة رسمية وقت تحرير المركبين، وتغيير موقفه من الخارجية المصرية فى الوقت الذى أعلن فيه عن جم غضبه من الخارجية بسبب تجاهلها للموقف، وهذا ما أعلنه أكثر من مرة بالصحف، ولأهالى عزبة البرج على مقهى الكافتيريا المجاور لمنزله.

أعلن خليل أنه سبق وأن توجه إلى هيئة الثروة السمكية يطلب قرضا بضمان المركبين لدفع جزء من الفدية، وعرض منزله الكائن بعزبة البرج للبيع لجمع أموال الفدية، ولكن الثروة السمكية رفضت منحه أى أموال وطلبت منه التوجه إلى أحد البنوك ثم يلعن أنه دفع مبلغ 200 ألف دولار إلى الريس عبد الواحد وبعض الوسطاء الصوماليين لمساعدته فى الوصول إلى المراكب وشراء موبايلات للبحارة المصريين وحمايته بعد تنفيذ العملية، وشراء طعام ونباتات مخدرة للقراصنة، ثم يعلن أنه اقترض مبلغا ماليا من أحد اليمنيين الذى ساعده، وقال له: "خد الفلوس اللى أنت عايزها وسدد براحتك".

أيضا سبق وأن أعلن الريس خليل عن سفره إلى الصومال لمقابلة القراصنة، وقال لزوجته "أنا مسافر لأولادى للعودة بهم أو الموت معهم"، وهو ما يؤكد سفره بقرار فردى ودون تحديد موعد مسبق، ولكن فاجأنا بأن موعد سفره كان من جهات سيادية وأنه سافر على خطة موضوعة مسبقا، كما أن سفير مصر بالصومال أعلن أنه علم بوصول صاحب مركب ممتاز 1 إلى الصومال من الصحف المصرية، وأنه لم يقابله ولا يعلم شيئا عنه.

كما أن الخارجية المصرية ظلت طوال الفترة الماضية تتعامل مع أهالى الصيادين على أنها ليست طرفا فى المفاوضات وأكدت فى عدة تصريحات إعلامية أن الصيادين اخترقوا المياه الإقليمية وسفرهم غير قانونى، ولكنها أصدرت بيانا تستنكر فيه المزايدات على دورها فى إنهاء الأزمة. وفوجئ أهالى الصيادين العائدين بتعليمات من أصحاب المراكب بعدم السفر لمقابلة أبنائهم بالسويس وانتظار عودتهم إلى منازلهم، بدعوى أن هناك عدة إجراءات أمنية وطبية تنتظر عودة الصيادين.

لا يختلف الأمر كثيرا فى موقف الدكتور محمد فتحى البرادعى محافظ دمياط، الذى رفض مقابلة الأهالى أكثر من مرة، ولرفض منحهم أية إعانات مالية، واكتفى بتفويض أحمد حشمت السكرتير العام للمحافظة لمقابلتهم واستجاب لصرف مبلغ 2000 جنيه لكل أسرة بعد الحرج الذى تعرض له إزاء اتهامه بتجاهل الأزمة ثم سرعان ما تحول الموقف رأسا على عقب وظهر المحافظ طرفا فى إنهاء الأزمة، وهذا ما أكده حسن خليل أثناء الاحتفالية التى أقامها المحافظ بديوان عام المحافظة، بأن المحافظ كان على علم بخطة التحرير وكان يتابع الموقف ثم أهداه المحافظ عدة دروع من المحافظة والغرفة التجارية والحزب الوطنى فى الوقت الذى لم تعلن فيه أى جهة منها رغبتها فى مشاركة الأهالى فى جمع أموال الفدية طوال أشهر الأزمة.

ما هى تفاصيل الحوار الذى تم بين حسن خليل أثناء مقابلته للسفير أحمد رزق وبعض الأجهزة الأمنية داخل إحدى الغرف بمطار القاهرة فور وصوله إلى القاهرة، وما سبب الأزمة التى تمت بين حسن خليل وأبنائه مع الصيادين العائدين فى ميناء "الاتكة" بعد أن اتهمه الصيادون بأنه "كذاب" ويحاول تجميل وجه الحكومة وهذا ما أكد عليه بعض الأهالى فى عزبة البرج؟

أسرار كثيرة مازالت مجهولة فى هذا الملف ربما تكشف الأيام القادمة عنها وتتضح الحقيقة الغائبة.

29/8/2009
اليوم السابع
[img][/img]
avatar
*** BoMBo0o ***
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : فى قلــــ يالا مزيكا ـــب
المزاج : رايـــــــــق اوووووووى

بطاقة الشخصية
طاقة طاقة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "الريس خليل" جامل الحكومة على حساب الصيادين.. ونسب لنفسه بطولات وهمية

مُساهمة من طرف M.T.M في الأحد أغسطس 30, 2009 5:16 pm

مشكووور يا بيسو على الاخبار الجامده ديه
ايه يا واد الحلاوه دي كلها
تسلم الايادى يا جميل
avatar
M.T.M
الادارة
الادارة

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : ღ[*-*][]اّنــ,,ــسّــ’’ــىّ[]يّــ’’ــاّ[]وّديــ,,ــ’’ــع[][*-*]ღ
المزاج : اخر حاجة

بطاقة الشخصية
طاقة طاقة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yallamazika.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى